شرح قانون العقوبات القسم العام pdf

    يقصد بقانون العقوبات مجموعة القواعد القانونية التي يضعها المشرع لتبيان الأفعال المجرمة وما يقررها لها من عقوبات وتدابير أمن توقع على مرتكبها.

لقد تعرضت تسمية قانون العقوبات لعدد من الانتقادات كون ان هذا القانون لاينظم العقوبات فحسب، بل يحدد قبل ذلك الجرائم المقرة لهذه العقوبات، وأن العقوبات ليست الصورة الوحيدة لرد فعل المجتمع ضد الجريمة، حيث نشأت صورة ثانية لرد الفعل هذا والتي تمثلت في التدابير الإحترازية لمواجهة الخطورة الإجرامية والتي جاءت بها المدرسة الوضعية.

كما أطلق البعض مصطلح القانون الجنائي على مجموعة القواعد التي تحدد الجرائم والعقوبات، ومع ذلك فإن هذا المصطلح غير شامل لهذا التعريف لأن عبارة جنائي مشتقة من الجناية وهي احدى انواع الجرائم، بينما تبقى كل من الجنح والمخالفات خارج إطار هذه التسمية.

والمعمول به ان تسمية القانون الجنائي تشمل كل من قانون العقوبات بقسميه العام والخاص وقانون الإجراءات الجزائية وهذا ما أخد به المشرع الجزائري.



محتوى شرح قانون العقوبات القسم العام

الباب الأول: اركان الجريمة

الفصل الأول:  الركن الشرعي

الفصل الثاني: الركن المادي

الفصل الثالث: الركن المعنوي

الباب الثاني: المسؤولية الجنائية

الفصل الأول: موانع المسؤولية الجنائية

الفصل الثاني: أسباب الاباحة

الفصل الثالث: موانع العقاب والأعذار المعفية للعقاب

تحميل محاضرات شرح قانون العقوبات القسم العام

    قدمت هذه المحاضرات من طرف الأستاذ عمر خوري لطلبة كلية الحقوق جامعة الجزائر1، تناول فيه ماهية قانون العقوبات، تعريف الجريمة وتقسيماتها وأركانها، بالإضافة إلى أسباب الإباحة وموانع العقاب، والأعذار التي تعفي منه.

             شرح قانون العقوبات القسم العام  pdf

                            







ذات الصلة

لا توجد تعليقات حتى الآن "شرح قانون العقوبات القسم العام pdf"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel